Toutes les Fakenews
مسك شاب تابع لقلب تونس يوزع الاموال قرب مدرسة الحامة الغربية : خبر زائف
مسك شاب تابع لقلب تونس يوزع الاموال قرب مدرسة الحامة الغربية : خبر زائف
تناقلت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تم التقاطه بالحامة من ولاية قابس فسره البعض على أنه ضبط احد انصار مترشح للدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها وهو بصدد توزيع الأموال لشراء أصوات الناخبين في حين قدمه شق ثان على أنه يوثق إعتداء انصار النهضة على ممثل حزب احد المترشحين .
ولئن تم لوحدة التقصي والتثبت من الاخبار الزائفة التابعة لوسائل الاعلام العمومي التأكد عبر عملية البحث العكسي باعتماد تطبيقة INVID، من أن الفيديو موضوع الجدل ، قد تم فعلا تصويره اليوم الأحد غير أنه لا يتعلق البتة بعملية شراء أصوات أو اعتداء انصار حزب على ممثل حزب آخر وتم اخراجه من سياقه الأصلي.
و بعد الاتصال بالهيئة الفرعية للانتخابات بقابس تأكد زيف الروايتين،. وقدمت الهيئة الفرعية تفسيرا آخر لما جد أمام مركز الاقتراع بالحامة الغربية .
وأكد في هذا السياق، رئيس الهيئة الفرعية بقابس، فرحات بن يحمد ، أن الأمر لا يعدو أن يكون مساعدة مالية بسيطة قيمتها 10 دنانير من مواطن عادي ليس له أي انتماء حزبي لإمراة مسنة وبطلب منها.
وأضاف فرحات بن يحمد أن الهيئة وقوات الأمن تولوا تفتيش المواطن وسيارته ولم يعثروا على ما يؤكد فرضية توزيع الاموال و تمت تحرير المحاضر اللازمة للواقعة، بعد أن تمسك ممثل المترشح المنافس في الرئاسية على تتبع الشخص المعني.
ويذكر أن الروايتين التي المذكورتين آنفا وردتا علي موقعي Babnet و news 24.tn كما تم تداول الفيديو على صفحة الفايس بوك الرصد التونسي 2 اكثر من 2800 مرة.

Articles Similaires

Commentaires

Réagir a la Fakenews